mardi 19 août 2014

الترامادول أسبابه وأضراره وحل مشكلة إدمانه




الترامادول هو أحد الأدوية العالمية المصرح بها ويتم استخدام الترامادول كمسكن للآلام الحادة وذلك عند أداء العمليات او عند شدة الألم ولها فوائد عدة في المجال الصحي.
تأتي حبة الترامادول على شكل كبسولة صغيرة الحجم وتأتي مختلفة الألوان إلا أن التأثير واحد ولكن الاستمرار في استعماله قد يؤدي إلى مشاكل كثيرة وخطيرة وأخطر ما في هذه المشاكل هي مشكلة الادمان .
فإذا تم الاستمرار في تعاطي الترامادول وبشكل مكثف فإنه يأتي بإعراض سلبيه تتغلب على الأعراض الإيجابية له فالترامادول هو أحد أنواع المورفين المعروف لدى أغلب الناس والمورفين عندما يتم تعاطيه بكثرة يقوم بوقف الأندورفين تدريجياً حتى يتوقف نهائيا والأندورفين هو المسؤول الرئيسي عن إفراز مواد تقوم بمقاومة الألم وعند انعدامها فإن الشخص المتعاطي يتألم بشدة ان لم يتعاطى المورفين أو الترامادول وبذلك ينتج الادمان .
ومما جعل الترامادول أخطر أنواع الادمان هو سعره الرخيص مقارنة بالمخدرات والكحول ويمكن لأي شخص أن يشتريه فهو متوفر بكثرة في الصيدليات غير أنه لا يحتاج إلى ابر لتعاطيه وايضاً فهو سهل التعاطي ولا يجعل الشكوك تدور على من يتعاطاه فإذا رأى أي شخص أن المدمن قام بتعاطي حبة ترامادول سيضن أنه مريض لا أكثر وهذا ما جعله أفضل الحبوب للتعاطي عند المدمنين وأسهلها.
عندما تم صناعته لأول مره ونشره في السوق العربية والأجنبية بشكل عام أثار الرأي العام وذلك لما يحمله من مشاكل فقد يتحول من دواء إلى داء فجأة ومن غير سوابق.
وقبل عقدين من الزمن كان القليل من الشباب العربي يتعاطون الترامادول ويسبب لهم الادمان ولكن بشكل خفيف إذ أن أغلبهم تغلب على إدمانه وذلك لأن الترامادول الذي كان في السوق العربية له تركيز منخفض ويسبب حالات الادمان بعد مدة طويلة من الزمن لأنه لم يكن له تأثير قوي ولكن مع الزمن تم تسريب ادوية بشكل ضخم من عدة دول أجنبية وكان من ضمن تلك الأدوية الترامادول ولكن بتركيز عالي جداً 200 مل جرام وذلك ما أدى إلى تفاقم مشكلة الادمان بالترامادول والذي يصعب حلها في هذه الأيام.
وللترامادول اضرار كثيرة وعديدة مثل ردائه المظهر وشحب الوجه والكسل والعطش والجوع الشديدان والثقالة عند التكلم والضحك والبكاء المفاجئ وبدون سبب كما يسبب التغير في الأحاسيس المفاجئ فتجده يضحك ويمرح وبعد ذلك تجد علامات الحزن عليه والبكاء بشكل لا إرادي ويتسبب في الأرق وقلة النوم كما يقلق متعاطيه ويسبب له الخوف والكثير من المشاكل النفسية.

هذه كانت مقدمة بسيطة عن الترامادول واضراره أما الآن فمع بعض النصائح التي يمكن من خلالها حل مشكلة الادمان إذا قد أصبنا بها والعياذ بالله.

1-يجب عليك أن تتمتع بالعزيمة القوية والارادة الصلبة وتتحلى ببعض الصبر فالصبر مفتاح الفرج.
2-معرفة اضرار ادمان الترامادول والأحساس بما يسببه هذا الداء من مشاكل.
3-قم بالتقليل من تعاطي الترامادول تدريجياً فقم بإنقاص كل أسبوع على الأقل 4 حبات.
4-إذا اردت سرعة التخلص من هذا الادمان فقم بالتخلص التام والمفاجئ من التعاطي وإن قدرت على هذا فستتخلص من مشكلة الادمان في وقت وجيز لا يتعدى 5 أيام ولكن التوقف المفاجئ قد يتسبب بالآتي: -
أ-قلة الراحة.
ب-فقدان الشهية.
ج-عدم القدرة على النوم والسهر لساعات طويلة.
د-تشنجات كثيرة.
هـ-هلوسة وانزعاج.
5-مراجعة الطبيب بشكل مستمر.

6-الانشغال عن تعاطيه وذلك عبر الصلوات والعبادة وقراءة القرآن ومقاهي الإنترنت والأندية الرياضية.

7-استشارة الطبيب بشأن الأدوية التي يمكنها ان تجعلك تترك هذا الداء القاتل.

هذه فقط بعض النصائح وهي جزء صغير يمكنك من خلالها ان تتعدى مرحلة الادمان بالترامادول نهائياً.





مراكزنا الخاصة بــ علاج الادمان من المراكز المتخصصة في علاج ادمان المخدرات مثل علاج الكبتاجون ، علاج الترامادول ، علاج المخدرات بأنواعها و علاج ادمان الكحول بالإضافة إلى العلاج النفسي والسلوكي وحتى التعافي من اضرارها تماماً ، ونحن في مجال علاج الادمان من أقدم وأرقى و أقوى مراكز و مستشفيات علاج الادمان في مصر والشرق الاوسط حيث لدينا الخبرة في علاج ادمان المخدرات لاكثر من 15 عام ونعمل دائما على تطوير برامجنا في علاج المخدرات بجميع أنواعها.
 



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire